الخميس، أغسطس 09، 2012

اضطراب مفهوم الاصلاح ...


خرجت علينا (جماعة لقاء الاثنين ) عبر تويتر بغلاف كتاب يحمل عنوان (الشعب يريد الاصلاح في قطر ..أيضا)ليتبعوه بنشر رابط لمقدمة الكتاب التي تتكون من 15 صفحة والتي تعتبر بمثابة ملخص له .
الكتاب من العنوان يظهر انه يطالب بالإصلاح ,وبالفعل وردت فيه مطالب اصلاح جذرية لأمور شتى وفي جوانب متعددة تهم المواطن  كالصحة والتعليم والقضاء والفساد الاداري والبطالة وغيرة .
حقيقة كوني على علم بخلفية اعضاء (جماعة لقاء الاثنين) من الناحية  الثقافية والفكرية والاكاديمية استغربت تعدد المطالب  وكثرتها وعدم ايجازها في مطلب واحد انا على يقين ان جماعة بهذا المستوى الفكري هم على علم بأهميته في الاسراع  من عملية الاصلاح  وتحقق اهدافها , وهو طلب (تفعيل المحكمة الدستورية  )والذي كان سيغني عن كل هذا التوسع  والتشتت في المطالب  ,كما أعتب على  هذه الجماعة عدم اصرارهم على تفعيل المحكمة الدستورية والتي تعتبر ركن مهم من اركان الديمقراطية التي ينادون بتفعيلها هذا ان لم تكن الركن الاساسي بها.
ومع هذا انا اتفق معهم في بعض المطالب الى ان وصلت في قراءتي في المقدمة الى ما نرفضه وما لا نرضاه مطلقا وهو التالي :



ذكرت الجماعة  اعلاه وبصريح العبارة ان الاتحاد الذي سيحافظ على امن الخليج لن يكون ولن يحصل الا بتغيير انظمة الحكم الحالية في دول الخليج الى انظمة حكم ديمقراطية  وليست وراثية كما هو الوضع الآن .
وأشاروا الى اهمية المملكة في سهولة  الوصول للاتحاد  اذا ان تغير نظام الحكم في المملكة من حكم وراثي الى نظام حكم ديمقراطي  سيكون المدخل للاتحاد .

وهنا ارى ان الجماعة لا تطالب وتنادي  فقط بتغيير انظمة الحكم الحالية في كل دول لخليج الى انظمة حكم ديمقراطية بل تريد الغائها تماما وتقليص عدد حكام الخليج الى حاكم واحد يحكم دول الخليج ككل تحت الاتحاد بنظام حكم ديمقراطي .
ولم اجد سببا مقنعا ليوضح  لماذا يربطون بين حجة حاجة الخليج للأمن العسكري بالاتحاد وضرورة تغيير انظمة الحكم لنظام حكم ديمقراطي وهو النظام الذي أثبت فشلة وزعزعته للأمن في دول عربية عظمى لها تاريخها السياسي ..!

وتأتي الاشارة الى اهمية تغيير الحكم في المملكة العربية السعودية كنوع من الذكاء للجماعة في طلب الدعم علانية وبكل وضوح من معارضي المملكة ومن كل من يهمه تغيير واسقاط نظام  الحكم فيها وهو نوع من الدعوة لانضمام معارضي الخليج للتحرك على المستوى الخليجي بهذا الصدد ولتحقيق العدف واعلان منهم ان الوقت قد حان .



تحريض جماعة لقاء الاثنين لشعب قطربضرورة تغيير نظام الحكم في قطر الى نظام حكم ديمقراطي .

اولا: تحريض شعب قطر بشكل جماعي مع شعوب دول الخليج من قٍبل الجماعة .

في الفقرة قبل الاخيرة نجد ان الجماعة تحرض شعب قطر من خلال دعوته للتعاون مع شعوب الدول الخليجية لتغيير أنظمة الحكم في دول الخليج  بحجة الاصلاح ومعالجة الخلل والازمات التي يعانون منها وحرمانهم من فرص التنمية وليحافظوا على الثروة النفطية وحماية مصلحة الاجيال .


ثانيا: تحريض شعب قطر بشكل منفرد ومباشر من قٍبل الجماعة.

في الفقرة الاخيرة تطالب الجماعة شعب قطر ان يكون في مقدمة شعوب المنطقة في الاصلاح  والدعوة الية من خلال الانتقال من مرحلة مجلس التعاون الخليجي الى مرحلة الاتحاد الديمقراطي الذي أكدوا في الفقرة الاولى على انه لن يحدث الا بتغيير نظام الحكم الحالي الى نظام حكم ديمقراطي .
التحريض هنا باللفظ  وواضح جدا ولا ينكره  الا جاهل , والتحريض هنا هو تحريض على الخروج على ولي الامر والانقلاب على الدستور القطري ومخالفته من خلال طلبهم ضرورة تغيير نظام الحكم القطري والذي نصت علية ووضحته المادة (8) من الدستور .

...........................................

هذا هو مفهوم الجماعة للإصلاح والتي بكتابها هذا تحاول دس السم في العسل من خلال ملامسته حاجة المواطنين ورغبتهم  في اصلاح امور تمس حياتهم بشكل مباشر .. اثقلوا عليه بالمطالبات والاصلاحات  في بداية المقدمة ليقنعوه في نهاية المقدمة ان الاصلاح الحقيقي والجذري لن يكون سواء لهم او لشعوب دول الخليج الا بتغيير نظام الحكم .

هنا يتجلى المفهوم المغلوط لمعنى حرية الرأي والتعبير والديمقراطية لمن كنا نظنهم  نخبة المجتمع ومن يقع على عاتقهم مهمة توعية الشعب والاخذ بيده ليطالب بحقوقه وفق اسس ديمقراطية فاعلة وبناءة للوطن والمواطن .

هنا تنكشف العقول التي تتبنى فكرة تقليد الاخر الذي عانى الظلم والقهر والجوع وهذا ما اتضح في اكثر من موقع في المقدمة  مساويين بذلك صاحب السمو حفظة الله ورعاة الشيخ حمد آل ثاني أمير القلوب وأمير الانسانية نصير المظلومين صاحب الايادي البيضاء بأنظمة فاسدة ظالمة خرجت عليها شعوبها بعد ذاقت الويلات .

هنا يتضح الانسياق في الرأي  وعدم التفكر بعقلانية  من البعض والانبهار بكل كلمة ينطقها افراد الجماعة كونهم اهل فكر ويطلبون الاصلاح  ولم يكلفوا انفسهم مشقة القراءة الكاملة وفهم كل كلمة والربط بين الفقرات .

والاهم .. هنا يتضح ان الهدف الاساسي  ليس المطالبة بالإصلاح والا لطالبوا بلا تردد وبلا كل هذا التعدد في المطالب بالمحكمة الدستورية ..
هدفهم هو تغيير نظام الحكم في دولة قطر بالتحريض عليه بعد ارهاق المواطن بعدد وحجم مطالب الاصلاح ليثبتوا ان الحكومة والحكم ككل فاسد.




أكرر هنا ما ذكرته في تويتر
كتاب يخرج باسم شعب قطر, غير قائم على استطلاع للرأي او دراسة ,
 يحوي بين طياته تحريض ومطالب بتغيير نظام الحكم ,يصدر الان ,ما لهدف منه ؟

اللهم احفظ أميرنا وولي عهده ..
اللهم احفظ قطر وشعب قطر وحكومة قطر من شر الفتن .
اللهم نستودعك امننا وأماننا فاحفظه يامن لا تضيع لدية الودائع

اللهم آمين




مشاركة مميزة

ثلاثة أسباب محتملة وراء اختطاف القطريين بالعراق ....!

  السبب الأول " مؤتمر العراق في قطر ، أو حوار الدوحة "  نعود مع أحداث المؤتمر الى شهر سبتمبر 2015 وهو الشهر ذاته الذي عادت...