الأحد، أغسطس 07، 2011

الجرائم الواقعة على أمن الدولة من جهة الداخل ..



وأخيراً...خرج بهذه الصورة بحثي بعنوان الجرائم الواقعة على أمن الدولة من جهة الداخل ..وحقيقة اختيار بحث التخرج من دورة الباحثين القانونين كان يعتمد على السرعة في الاختيار بين المتدربين و لم أتردد كثيرا في اختيار موضوع هذا البحث بالرغم من انه قد تنازعني في هذا الإختيار عاملان أولهما يدعوني إلى التفكير عدة مرات قبل الإقدام على الكتابة فية , ويرجع ذلك إلى عزوف الباحثين عن الخوض في هذا الموضوع إذ إنه لم يحظ بالقدر الكافي من الإهتمام , فكل البحوث والدراسات متصلة فقط بجرائم الإعتداء على أمن الدولة من جهة الخارج دون أن تحظى جرائم الإعتداء على أمن الدولة من جهة الداخل بالقدر الكافي من الإهتمام .وهذا الأمر كان له بالغ الأثر أثناء إعداد البحث حيث وجدت صعوبة كبيرة في التحصل على قدر كافي من المراجع والدراسات التي تعالج هذا الموضوع .

أما العامل الثاني الذي كان يدفعني دفعا إلى التمسك بهذا الموضوع وعدم التخلي عنه هو مدى أهميتة وتأثيره على سلامة وكيان الدولة من جانب ومدى مساسة بحقوق الأفراد وحرياتهم من جانب آخر .
وقد تناولت الموضوع من خلال ثلاث مباحث  الاول والثاني عُنيا بتعريف وتصنيف جرائم أمن الدولة والتطور التاريخي لها وخصائصها. والثالث تناولت فيه  أهم الجرائم الماسة بأمن الدولة من جهة الداخل والواردة في قانون العقوبات القطري رقم (11- 2004) حيث ورد النص على تلك الجرائم في الباب الثاني من الكتاب الثاني تحت عنوان الجرائم الموجهة ضد أمن الدولة الداخلي في المواد من 130 إلى139 .


ولما كان المجال لايسع ولايسمح بتناول جميع تلك المواد بالشرح والتفصيل فقد رأيت الإقتصار على تناول أهمها بشيء من التفصيل في مطالب اربعة الإ أنه وبمناسبة إعدادي للبحث تعين علي ذكر لمحة على نوعية الجرائم الأخرى وعقوبتها والتي لم أقم بشرحها .

حيث أوردت الماده 132 من قانون العقوبات النص على عقوبة الاعدام لمن يتعدى بالقوة على السلطات التي يتولاها الأميرسواء بحرمانه منها كلها أو بعضها أو إجباره على التنازل عليها .

كذلك أوردت المادة 133 بمعاقبة كل من يقوم بتهديد الأمير أو نائبة لحملة على إداء عمل أو الإمتناع عن عمل من اختصاصه قانونا حيث عاقبته بالحبس المؤبد.

وكذلك قد عاقبت الماده 134 على من يطعن في ممارسة الأمير لحقوقة وسلطاته بالحبس مدة لاتجاوز خمس سنوات .

كذلك فقد عاقبت الماده 135 من تعدى داخل اقليم الدولة على سلامة رئيس دولة أجنبية أو عرض حياتة للخطر بالاعدام أو الحبس المؤبد .
كذلك عاقبت الماده 137 من حاز منشور يحض على قلب نظام الحكم في الدولة بالقوة بالحبس مدة لاتجاوز خمس سنوات .

كذلك عاقبت المادة 138 من أهان علم الدولة أوعلم دوله غيرمعاديه بالحبس مدة لاتجاوز ثلاث سنوات.


و تناولت في هذا المبحث أهم الجرائم بالتفصيل في أربع مطالب كالتالي :

المطلب الأول : جريمة محاولة قلب نظام الحكم

المطلب الثاني : جريمة الاعتداء على حياة أو حرية أمير البلاد

المطلب الثالث : جريمة التحريض على قلب نظام الحكم

المطلب الرابع :جريمة التجمهـــر

هذا بشكل ملخص مايحتوي عليه البحث اتمنى ان يكون بالمستوى المطلوب والفائدة المرجوة ..
دعواتكم لي بالتوفيق .
:)

مشاركة مميزة

ثلاثة أسباب محتملة وراء اختطاف القطريين بالعراق ....!

  السبب الأول " مؤتمر العراق في قطر ، أو حوار الدوحة "  نعود مع أحداث المؤتمر الى شهر سبتمبر 2015 وهو الشهر ذاته الذي عادت...